قبيلة ال عبدالحميد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الضعف الكتابي لدى طلاب الصف الأول

اذهب الى الأسفل

 الضعف الكتابي لدى طلاب الصف الأول Empty الضعف الكتابي لدى طلاب الصف الأول

مُساهمة من طرف أميرة الخميس ديسمبر 30, 2010 1:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله ، أما بعد ...
أضع بين أيديكم وريقات تبين وتوضح تعريف الضعف الكتابي وأسباب الضعف الكتابي بين طلاب الصف الأول وأساليب لمعالجة ذلك ومراحل تدريس الكتابة للصف الأول الأساسي وخطوات لتحسين الضعف الكتابي لدى التلاميذ ندعوا الله سبحانه وتعالى أن تستفيدوا من ذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الضعف الكتابي / هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ’ كما يعني شيوع الأخطاء الإملائية في كتابات التلاميذ .
الاختبارات التشخيصية / هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها التأخير وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .
ولا شك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج :-
أسباب الضعف الكتابي
أسباب ترجع للمعلم والإدارة والنظام التعليمي مثل :
_ إرهاق المعلم بكثرة الحصص . _ الكثافة العالية للفصول . _ عدم إدراك المعلم الأخطاء الشائعة من التلاميذ. _ عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف . _ عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .
أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :-
_ عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة ._ عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما وخرجا وضعفه في القراءة . _ ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .
أسباب ترجع إلى طريقة التدريس :-
_ إهمال متابع أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها . _ إهمال أسس التهجي السليم ( التحليل )
الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
_ عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء . _ عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ .
_ عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الإملاء .
أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة : -
_ اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة ._ وصل الحرف وفصلها .


أساليب لمعالجة الضعف الكتابي لدى التلاميذ
· الأسلوب الفردي / تخصص حجرة في المدرسة ’ يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فرداً فردا وفق مواعيد محدده .
· الأسلوب الجماعي / يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ’ حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده .
· التكليفات المنزلية الموجهة /نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل: حل تدريبات ’أوراق عمل .. الخ
· إرشادات لولي الأمر :
_ الانتباه إلى التلميذ أثناء الكتابة وإرشاده إلى الطريقة الصحيحة ’ وعدم الكتابة له أبداً فالهدف أن يستفيد التلميذ لا أن يقدم واجباً .
_ الكتابة تكون على السطر والتأكد على نطق الحرف تم الكلمة أثناء الكتابة .
_ الكتابة بدقة مع عدم الاستعجال والبعد عن كثرة المسح لتكون الكتابة نظيفة .
_ تجنب الكتابة بخط صغير حتى تظهر الكتابة بشكل واضح ولا تتداخل الحروف , وهذا يساعد على إتقان الخط .
_ المحافظة على نظافة المذكرة وتبرية القلم .
_ تعويد الطالب من البداية على مسك القلم بشكل سليم .
_ يجب لف الكتاب إلى الأعلى من اليمين فقط أثناء الكتابة للطالب الذي يكتب بيمينه كما بالرسم





خــطــأ صـــح

خطوات لتحسين مستوى الضعف الكتابي لدى التلاميذ
_التواصل معالبيت: لابد أن يكون متواصلا مع أهل التلميذ لكي يطلعهم على حال التلميذ ونوعيةالضعف الذي لديه وكذلك تفهم نفسية التلميذ والتواصل يكون عن طريق الهاتف أو إرسالتقرير مع التلميذ حسب المطلوب أو إرسال رسائل بالجوال(وهذه من خلال تجربتي أجدهاممتازة جدا حيث أنها تكون مباشرة وسريعة وأيضا لها تقديرها عند ولي الأمر وإذا تغيبالتلميذ عن المدرسة أرسلت المطلوب عن طريق الجوال..حتى يكون متابعاً معنا

_عمل كلمات منقطة قليلة الحروف وغير متصلة.
_ إذا كان التلميذ ضعيفا جدا (يعنيمييح) يضع له حروفا بدلا من الكلمات وتكون منقطة أيضا.

_ عدم تكليف التلميذبكتابة كلمات كثيرة بل يكفي أن يكتب الكلمة مرتين بالمنقط ومرتين (منظور)وهذا بحسبنظرة المعلم لتلميذ وفي كل الأحوال لا يكثر على التلاميذ عموما سواء جيدا كان أمضعيفا.لأن العبرة بطريقة الكتابة الصحيحة حتى لو كانت قليلة فما الفائدة من الكتابةتكون كثيرة ومبنية على أساس خاطئ وعموماً هناك فروق فردية بين التلاميذ يجبمراعاتها .
_ بالتدريج يضع المعلم لتلميذ الضعيف كلمات متداولة وخفيفة علىمسمعه التلميذ مثل (خرج, جلس, وتكون أيضا منقطة.
_ التشجيع والمكافئة/ لابد أن يشجع المعلم التلميذ الضعيف حتى لو كان أداءه متواضعا ويكافئه مكافئةفورية
مهم هنا أن تكون فورية فلها أثر كبير جدا والمكافئة لها عدةأشكال:
أ)الأهم من كل الجوائز أن يمتدح المعلم التلميذ ..(يا بطل,ممتاز, اللللللله..)..وهكذا
ب)يضع المعلم لديه حلاو وبسكويت أصغر حجم موجود والأفضل أنيشتريها من محلات الجملة.(تحصلون 4كيلو ب15ر.س)
ج)أثناء تعليم التلميذ يضع المعلم ورقة وقلم ويكتب أمام التلميذ بأنهممتاز. ويضع له نجمة نجمتين على حسب...
د)يكتب المعلم في دفتر التلميذ ممتازويضع له نجمة حتى لو كان لا يستحقها لكي يريها التلميذ لأهله في البيت مماسينعكس على نفسيته كثيييييرا.
هـ)الطابور/أثناء خروج التلاميذ للفسحة يكونون علىشكل طابور والذي تحسن مستواه يكون في المقدمة,وكذلك يجعله يشرف على انضباطالطابور.
ز)سيارة بالريموت/ بالنسبة لي اشتريت سيارة بالريموت(مشهورة بـ السيارةالمجنونة) والتلميذ الذي تحسن مستواه يلعب بها لمدة نصف دقيقة(أثناء الحصة ولكن ليسدائما)أوفي حصة الرياضة والفنية أو الفسحة. وأساسا اسم أن هذه السيارة موجودة يجعلبينهم تنافسا كبيراً
مراحل تدريس الكتابة للصف الأول الأساسي
_ يراجع المعلم تجريد الحرف المرادكتابته مراجعة سريعة.
_ يلون شكل الحرف التام باللون الأحمر ثم الأشكال الأخرى حيثما وردت.
_ يبدأ بكتابة الحرف التام علىالسبورة وهو يشرح طريقة كتابته .
_ يكلفهم بكتابة الحرف في المسودات ويراقب عملهمويصححها
_ ثم يدربهم علىأشكال الحرف الأخرى بنفس الطريقة.
_ يطلب من التلاميذ فتح كتاب الكتابة ويكلفهم بكتابةالحرف فوق رسمه المنقط(من الممكن كتابة المعلم تدريبات كتاب الكتابة على السبورةبحيث تحل على السبورة ثم يقوم التلاميذ بحلها على كتبهم).
_ ينفذ بقية التدريبات بعد أن يشرحما هو مطلوب.

تعليمات هامة لدرس الكتابة:
_ الكتابة بخط الرقعة .
_ لا يحاسب التلميذ على نتاجه من حيث الدقة في رسمالحروف ومطابقته للرسم المنشود.

_ توجيه التلاميذ إلى شروط الكتابة الجيدة (ترك مسافاتمناسبة – الكتابة على السطر- العناية بنظافة الدفتر...) .

_ عدم تكليفهم بنسخ تدريباتطويلة .
_ يكتب التلميذ فقطكتابة الأحرف والكلمات التي لفظها أو قرأها.



تحيـــــــــــــاتي"
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
الموقع : السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى