قبيلة ال عبدالحميد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرط الحركة لدى الأطفال ( النشاط الحركي الزائد )

اذهب الى الأسفل

 فرط الحركة لدى الأطفال ( النشاط الحركي الزائد ) Empty فرط الحركة لدى الأطفال ( النشاط الحركي الزائد )

مُساهمة من طرف أميرة الخميس ديسمبر 30, 2010 1:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.
من منا كمعلمين لم يصادف بعض الطلاب المزعجين في الفصل إما بوقوفه المتكرر عن مقعده، وحركته داخل الفصل دون استئذان، أو إزعاجه للمعلم أثناء الشرح بمحاولة استفزازه للطالب الذي يجلس بجانبه، أو أخذ أغراض زملائه دون استئذان ورميها، أو في البيت يستفز إخوانه وأقربائه، لا يستمع ولا ينفذ أوامر والديه، وأحياناً بسبب صعوبة النطق لديه وعدم قدرته على إفهام الذي أمامه بما يريد تكون عصبيته وصراخه بشكل مستمروغير محتمل ( بشكل يفوق الحد المعقول لجميع ماذكر).
لكن هل دار في خلد أحدنا أن هذا الطفل قد يكون لديه فرط الحركة أو مايسمى بالنشاط الحركي الزائد.



يعرف النشاط الحركي الزائد على أنه حركة جسدية أكثر من الحد المقبول ويطلق عليه أحياناً (اضطراب نقص الانتباه)، وأشارت بعض الدراسات أن من 5%- 10% من جميع الأطفال لديهم نشاط زائد، وأن 40% من الأطفال الذين يراجعون العيادات العقلية لديهم نشاط زائد، ويكون هؤلاء الأطفال عادةً مفرطي النشاط واندفاعيين ولايستطيعون التركيز على أمر ما لأكثر من دقائق فقط ( مما يؤثر على مايكتسبه من خبرات وثقافات ومهارات ).
وهو أحد أمراض السلوك في الأطفال لكن سوف نرى أنه بسبب قرب أعراضه من أعراض التوحد بعض الأطباء هداهم الله يقومون بمحاولة علاجه بعقاقير وأدوية تكون أحياناً سبباً في انتكاسة الطفل بينما أغلب الحالات لاتحتاج سوى علاج سلوكي والصبر من قِبلِ الأب والأم والمعلم كما سنرى.


وأهمية اكتشاف هذه الفئة في المراحل المبكرة يؤدي إلى الآتي:
1/ تحسين فرص النجاح للطفل مستقبلاً.
2/ رفع الأداء المدرسي والاجتماعي لهؤلاء الأطفال.
3/ تخفيف معاناة أولياء الأمور.
4/ معرفة طرق التعامل الصحيح مع الأطفال المصابين.
5/ حمايتهم من التعرض للضرب المبرح والعقاب من بعض أولياء الأمور مما يزيد الأمور سوءاً.


أعراضه:
1/ كثرة الحركة وعدم الاستقرار في مكان واحد لأكثر من دقائق.
2/ صعوبة في النطق لدى الأطفال.
3/ حركة العينين حيث لايستطيع التركيز على اتجاه واحد.
4/ كثرة التململ حتى أثناء الجلوس.
5/ الجري هنا وهناك من غير تركيز والتعلق بالأشياء.
6/ غير مدرك للأخطار التي حوله.
7/ عدم القدرة على الإلتزام بالنظام.
8/ صعوبة استمرار التركيزعلى عمل أو نشاط واحد كاللعب مثلاً.
9/ يلعب بطريقة مزعجة، ويجد صعوبة كبيرة في انتظار دوره في أمر ما.
10/التحول من نشاط لآخر بسرعة وعدم الاستماع والانصياع لما يقال.


أسبابه:
لم يكتشف سبب رئيسي مسبب له إلى الآن لكن يتوقعون إما أن يكون بسبب عامل وراثي أو بسبب ضعف صحة الأم أو تناولها أدوية وعقاقير أثناء الحمل وسوء التغذية، وقد يكون لتلوث البيئة سبب في ذلك.


العلاج السلوكي:
أهم نقطة هنا هي الصبر عليه واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه لكي لايتحول الأمر إلى عناد وعدوان.
كما يمكن التعامل مع الطفل في مثل هذه الحالة عن طريق وضع برنامج يومي يطبق بدقة، والإصرار على ذلك عن طريق المعززات، بحيث يكافئ عند إحداثه سلوك إيجابي ( لفظي أو فعلي )، كوضع لوحة أمامه وعندما يحدث سلوك إيجابي نضع له نقاط ، وعند وصوله لعدد معين من النقاط يحصل على مكافأة أو هدية أو مشاركة في رحلة ، ويعاقب بحرمانه من معزز يحبه عندما يحدث سلوك غير مقبول ( مثل إلغاء بعض الألعاب أو سحبها مقابل كل تجاوز )، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الطفل وأنه لايمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويلة، ولذلك تستخدم في الأمور التي تجاوز حد القبول إما لضررها أو لخطرها.
ملاحظة مهمة : يجب التعامل معها ( لوحة النقاط ) بجدية ووضوح حتى لاتفقد معناها وقيمتها عند الطفل.اما بالنسبة للأطفال الذين لديهم صعوبة في النطق فنبدأ معهم بالكلمات التي تتكون من حرفين أو ثلاثة أو أربعة على أن نجزأها لهم إلى قسمين :
فمثلاً كلمة لبن تجزأ إلى( لَ ) ( بن )، كلمة عنب إلى ( عِ ِ ) ( نب ) وهكذا ، على أن لاننسى الحوافز عند النطق بشكل صحيح.


وفي الختام لاتنسوني من دعائكم الصالح.



تحيـــــــــــــاتي"
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
الموقع : السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى