الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
الشيخ محمد بن أحمد الفيفي : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ، فإن من الأمور المحدثة في أدعية الأئمة اليوم:
أولاً:التغني بالدعاء والتطريب والتلحين فيه،جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصهوعلى الداعي ألا يشبِّه الدعاء بالقرآن فيلتزم قواعد التجويد والتغني بالقرآن فإن ذلك لايعرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم).
ثانياً:رفع الصوت بالدعاء،روى ابن جرير عن ابن جريج أن رفع الصوت بالدعاء من الإعتداء المشار إليه بقوله سبحانهإنه لايُحِبُ المعتدين) .
ثالثاً:التكلف في السجع،قال ابن عباس رضي الله عنهما لمولاه عكرمةانظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله وأصحابه لايفعلون إلا ذلك الإجتناب...)رواه البخاري.
رابعاً:الإطالة في الدعاء بالتكلف بذكر التفاصيل،كقول بعضهماللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان،وارتخت منا اليدين،وبردت مناالقدمان،وشخصت منا الأبصار،وغسلنا المغسلون،وكفننا المكفنون...)الخ،فيصبح الدعاء كالموعظة.
وكقول بعضهماللهم لاتدع لهم طائرة إلا أسقطتها،ولاسفينة إلا أغرقتها،ولادبابة إلادمرتها...)الخ، وكأنه يملي على الله تعالى كيف يفعل بالأعداء،بينما كان يكفيه أن يقول:اللهم عليك بهم أواللهم انتقم منهم ،ونحوذلك.
قالت عائشة رضي الله عنهاكان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك)صححه الألباني.
خامساً:الأدعية التي تحوي في ثناياها:ألفاظ محظورة ومخالفة للشرع، مثل:
1_ قول بعضهمفي السماء ملكك،وفي الأرض سلطانك،وفي البحرعظمتك...)،قالت اللجنة الدائمة للإفتاءتركها أولى؛لأن فيها إيهاما فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط،أو السلطان بالأرض فقط وهكذا.وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه).
2_قول بعضهميامن لاتراه العيون،ولاتخالطه الظنون،ولايصفه الواصفون...)الخ،قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالىهذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم،وفيما ورد عنه من الأدعية ماهو خير منها من غير تكلف) ، وقال العلامة صالح الفوزان عن هذا الدعاءأما ما ذُكر في السؤال،فلم يرد في كلام الله ورسوله فيما أعلم،فلا ينبغي الدعاء به).
3_قول بعضهميامن أمره بين الكاف والنون). قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله هذا غلط عظيم،والصواب:يامن أمره بعد الكاف والنون. لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً،فالأمرلا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون).
4_قول بعضهميافرد). ووجه ذلك أن (الفرد) ليس من الأسماء الحسنى حتى يُدعى الله تعالى به.
5_قول بعضهماللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ووجه ذلك أن معنى كلمةهاودهم):صالحهم؛واليهو د يجوز الصلح معهم إذا كان فيه مصلحة للمسلمين كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة؛ وعلى هذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل في هذا الدعاء والعياذ بالله تعالى،كما ذكر ذلك العلامة صالح الفوزان حفظه المولى عزوجل.
6_الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال. قال العلامة صالح الفوزانالمشروع في القنوت وغيره:الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين،لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خصَّ المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال:اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار)
وقالت اللجنة الدائمة للإفتاءالدعاء بفناء الكفار اعتداء في الدعاء؛لأن الله قدَّر وجودهم وبقائهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم مايريد).
________
- ملخص رسالة ( الاعتداء في الدعاء ) للشيخ الفاضل : محمد بن أحمد الفيفي حفظه الله تعالى.
الشيخ محمد بن أحمد الفيفي : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ، فإن من الأمور المحدثة في أدعية الأئمة اليوم:
أولاً:التغني بالدعاء والتطريب والتلحين فيه،جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصهوعلى الداعي ألا يشبِّه الدعاء بالقرآن فيلتزم قواعد التجويد والتغني بالقرآن فإن ذلك لايعرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم).
ثانياً:رفع الصوت بالدعاء،روى ابن جرير عن ابن جريج أن رفع الصوت بالدعاء من الإعتداء المشار إليه بقوله سبحانهإنه لايُحِبُ المعتدين) .
ثالثاً:التكلف في السجع،قال ابن عباس رضي الله عنهما لمولاه عكرمةانظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله وأصحابه لايفعلون إلا ذلك الإجتناب...)رواه البخاري.
رابعاً:الإطالة في الدعاء بالتكلف بذكر التفاصيل،كقول بعضهماللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان،وارتخت منا اليدين،وبردت مناالقدمان،وشخصت منا الأبصار،وغسلنا المغسلون،وكفننا المكفنون...)الخ،فيصبح الدعاء كالموعظة.
وكقول بعضهماللهم لاتدع لهم طائرة إلا أسقطتها،ولاسفينة إلا أغرقتها،ولادبابة إلادمرتها...)الخ، وكأنه يملي على الله تعالى كيف يفعل بالأعداء،بينما كان يكفيه أن يقول:اللهم عليك بهم أواللهم انتقم منهم ،ونحوذلك.
قالت عائشة رضي الله عنهاكان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك)صححه الألباني.
خامساً:الأدعية التي تحوي في ثناياها:ألفاظ محظورة ومخالفة للشرع، مثل:
1_ قول بعضهمفي السماء ملكك،وفي الأرض سلطانك،وفي البحرعظمتك...)،قالت اللجنة الدائمة للإفتاءتركها أولى؛لأن فيها إيهاما فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط،أو السلطان بالأرض فقط وهكذا.وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه).
2_قول بعضهميامن لاتراه العيون،ولاتخالطه الظنون،ولايصفه الواصفون...)الخ،قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالىهذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم،وفيما ورد عنه من الأدعية ماهو خير منها من غير تكلف) ، وقال العلامة صالح الفوزان عن هذا الدعاءأما ما ذُكر في السؤال،فلم يرد في كلام الله ورسوله فيما أعلم،فلا ينبغي الدعاء به).
3_قول بعضهميامن أمره بين الكاف والنون). قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله هذا غلط عظيم،والصواب:يامن أمره بعد الكاف والنون. لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً،فالأمرلا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون).
4_قول بعضهميافرد). ووجه ذلك أن (الفرد) ليس من الأسماء الحسنى حتى يُدعى الله تعالى به.
5_قول بعضهماللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ووجه ذلك أن معنى كلمةهاودهم):صالحهم؛واليهو د يجوز الصلح معهم إذا كان فيه مصلحة للمسلمين كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة؛ وعلى هذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل في هذا الدعاء والعياذ بالله تعالى،كما ذكر ذلك العلامة صالح الفوزان حفظه المولى عزوجل.
6_الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال. قال العلامة صالح الفوزانالمشروع في القنوت وغيره:الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين،لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خصَّ المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال:اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار)
وقالت اللجنة الدائمة للإفتاءالدعاء بفناء الكفار اعتداء في الدعاء؛لأن الله قدَّر وجودهم وبقائهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم مايريد).
________
- ملخص رسالة ( الاعتداء في الدعاء ) للشيخ الفاضل : محمد بن أحمد الفيفي حفظه الله تعالى.
أحمد الحميدي الزهراني- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
رد: الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
اشكرك اخي احمد على هذه المقالة الجيدة
فعلا رسالة مفيدة .....
فعلا رسالة مفيدة .....
ابداع الكلمه- عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
رد: الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
بارك الله فيك على الموضوع الرائع
والتوضيح المفيد
جزاك الله كل خير
والتوضيح المفيد
جزاك الله كل خير
(الامبراطور)- (الامبراطور)
- عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
العفو الله يحفظكابداع الكلمه كتب:اشكرك اخي احمد على هذه المقالة الجيدة
فعلا رسالة مفيدة .....
أحمد الحميدي الزهراني- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
رد: الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
وإياك بارك الله فيك(الامبراطور) كتب:بارك الله فيك على الموضوع الرائع
والتوضيح المفيد
جزاك الله كل خير
أحمد الحميدي الزهراني- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
رد: الاعتداء في الدعاء ( المقالات الفقهية )
بورك في أخي أحمد وجعلك من الحامدين الله كثيراً ونفع بما قلت ..
وفعلاً هذه الرسالة أو الكتيب قد جمع فيه الشيخ من أقوال العلماء وأورد فيه مسائل مهمة وتعتبر من أفضل ما قيل في باب (الاعتداء في الدعاء ).
ومن الذين كتبوا في باب الدعاء بصفة عامة الشيخ الدكتور سعيد بن وهف القحطاني ولا يخفى عليكم كتاب حصن المسلم ولكن هناك الجديد والمفيد وهو شرح حصن المسلم نفسه للشيخ والذي شرحه مجدي بن عبد الوهاب وصححه وعلق عليه المؤلف نفسه الشيخ الدكتور سعيد القحطاني فأنصح الجميع باقتناء هذا الكتاب لما فيه من الفائدة العظيمة .
وفعلاً هذه الرسالة أو الكتيب قد جمع فيه الشيخ من أقوال العلماء وأورد فيه مسائل مهمة وتعتبر من أفضل ما قيل في باب (الاعتداء في الدعاء ).
ومن الذين كتبوا في باب الدعاء بصفة عامة الشيخ الدكتور سعيد بن وهف القحطاني ولا يخفى عليكم كتاب حصن المسلم ولكن هناك الجديد والمفيد وهو شرح حصن المسلم نفسه للشيخ والذي شرحه مجدي بن عبد الوهاب وصححه وعلق عليه المؤلف نفسه الشيخ الدكتور سعيد القحطاني فأنصح الجميع باقتناء هذا الكتاب لما فيه من الفائدة العظيمة .
أبوعمر- عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى